ما لم أقله فى الندوة القيمة

رواية أفندينا 

محسن الغمري

 بانوراما أدبية: مقالات- شوقي إسماعيل يكتب: ما لم أقله في الندوة القيمة لرواية أفندينا، للكاتب والروائي محسن الغمري- فنون الكتابة- قصة قصيرة، شعر، رواية، مسرح، سينما، دراما، أفلام، أغاني، فنون، مقالات، دراسات، أقلام، كتب، كتاب.


شوقي إسماعيل يكتب: ما لم أقله في الندوة القيمة لرواية أفندينا، للكاتب والروائي محسن الغمري - بانوراما أدبية
شوقي إسماعيل يكتب: ما لم أقله في الندوة القيمة لرواية أفندينا، للكاتب والروائي محسن الغمري - بانوراما أدبية



نظرًا لوجو د عددٍ كبير من السادة الأساتذة والمتخصصين الذين تولوا ادارة الندوة. فإنى استكمل كلمتى الآن:

- أن الكاتب القى الضوء على فترة ضبابية فى تاريخ مصر ونامل يواصل الكتابة فى اسرة محمد على.      
      
- تحرر الكاتب من جميع المؤثرات التى تخرجه عن الحيادية حيث ان الرواية تاريخية ولا تحتمل اى تغيير ونهج نهج كبار المؤرخين فى الاعتماد على المخطوطات كذلك فعل يوسف زيدان فى روايته الاشهر عزازيل. 


- ان التاريخ يعيد نفسه خصوصًا فى قضية الصراع بين الحق واهله الذين لا يعرفون المهادنة او التنازل وأهل الباطل الذين لا يألون جهدا فى الكذب والتآمر بل والاغتيال اذا لزم الامر. 


- التاريخ هو اكبر معلم للشعوب والحكومات. ومن استفاد من هذه المقولة فقد نجا وتقدم. ومن يصر على اتباع نفس الأسلوب المعتاد فى نفس الظروف والملابسات التى ادت الى الفشل بل والهزيمة ثم يتوقع نتائج مختلفة فمصيره التخلف حدث هذا بين على بن ابي طالب ومعاوية بن أبى سفيان ألذى تسبب في فتنة كبرى وفوت على الحضارة الاسلامية شرف الريادة لفكرة الديمقراطية. وعشنا حتي يمنا هذا فى ملك عضوض. 


- وكذلك اغتيل عباس حلمي الذى. رفض توريث المال العام لاسرته وركب سعيد باشا سرير الحكم وهو المتامر. 


- وكذلك تكرر نفس الشيء في أزمة ١٩٥٤عندم رفض جمال عبد الناصر العودة إلى ثكناتهم العسكرية وعودة الحياة السياسية والاحزاب وكان محمد نجيب هو ومجموعة كبيرة من ضباط سلاح الفرسان الاحرار يريدون ان يوفوا بماعاهدوا الله والشعب عليه فاعتقل محمد نجيب نكل بالاخرين.  


- التاريخ لا يصنع الشعوب ولكن الشعوب هى القادرة على تطويع احداث التاريخ وان اجلا او عاجلا لن يصح الا الصحيح. 
- شكرًا للاستاذ / محسن الغمري

Post a Comment

أحدث أقدم