أربع نصائح من الكاتب الفرنسي فرانك تيليه لكتابة رواية بوليسية مثيرة 

 المحررة الصحفية جولي فوازن
ترجمة ابتهال الشايب


تريد كتابة رواية مثيرة ولا تعرف من أين تبدأ؟
فرانك تيليه الكاتب الفرنسي المعروف بأعماله البوليسية المثيرة ، والذي حقق نجاحاً كبيراً في هذا المجال ، يقدم أربع نصائح للغوص في هذا العالم المحموم دون أي خطأ.  


امتلاك الفكرة 
 يقول فرانك تيليه : "أن معرفة ما نريد حكيه شيء أساسي، أحيانا بعض الاشخاص يقولون لي أنهم يريدون الكتابة ،لكنهم لا يعرفون عن أي شيء ، في البداية يجب أن نمتلك قصة لنسردها ، ثم تسأل نفسك هل تلك القصة ستثير اهتمامك إذا كنت قارئاً؟ من الضروري أن تسعدك فكرة القصة. ككاتب ما الذي تريد قوله ؟ ما الشيء الذي تتمنى أن يصل إلى القاريء؟ يجب أن تجد أجوبة على كل هذه الاسئلة، قبل البدء في سرد قصتك، ثم المثابرة والاجتهاد ؛الأمر يتطلب القليل من الحظ، والكثير من العمل مع جزء من الموهبة." 

البناء الجيد للشخصية الرئيسية
يؤكد فرانك تيليه أن من الضروري خلق شخصية رئيسية سليمة ؛لأنها هي من ستحمل القصة. قبل البدء في الكتابة ،عليك التركيز على تعريف هذه الشخصية ؛الشخصية السليمة تعادل قصة جيدة ، يجب أن تملك سبباً لوجودها داخل العمل، و تفاصيل للحكي عنها ،والتي تحدث غالباً بسبب إخفاقات أو مشاكل، ستواجه الشخصية موقفاً مألوفاً أو غير ذلك ، سيغير مجرى حياتها ، في تلك اللحظة ستبدأ بوضع الإثارة الخاصة بك، البناء الذي ستصعنه لسمات الشخصية ،حياتها ،وصدماتها الماضية سيؤثر على الطريقة التي ستتتبعها خلال قصتك.

تخيل اذا كتبت رواية عن مدافع عن قضايا حيوان، يجد نفسه في مواجهة مأزق أخلاقي بين إنقاذ كلبه ، وعدوه اللدود، ماذا سيفعل؟ كيف ستؤثر حياته،وقناعاته على حكمه خلال هذا الموقف؟ 

البحث والتقصي
لكتابة رواية بوليسية مثيرة يجب أن تكون منغمسة في الواقع ، البحث شيء أساسي،يجب أن يكون عميقاً و حقيقياً. شخصيتك الرئيسية ضابط شرطة ، ويجب عليه الوصول إلى أختام التحقيق، فماذا عليه أن يفعل؟ قصتك مبنية على بلدة صغيرة في "نورماندي"، كيف تبدو؟ يعد العمل على الأجواء والجو أمراً ضروريًا لكتابة رواية بوليسية مثيرة وجيدة.
في أحدث رواياته "نورفرفيل" اعتمد فرانك تيليه على شهادات السكان المحليين، الذين تم التواصل معهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ من أجل بناء قصته، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مرحلة البحث والتقصي ،إذا خصصت لنفسك وقتاً معيناً للانتهاء من كتابة الرواية. 

بنية البحث
من خلال بحثك ستكتشف الكثير من المعلومات، ولكن بعد ذلك، كيف ستشكلها ؟ على الرغم من أنه ليس من الضروري دمج كل شيء في الرواية، إلا أن هذا البحث مهم لمصداقية قصتك.
يقول فرانك تيليه: "لا توجد وصفة لكتابة كتاب من أكثر الكتب مبيعاً ،البعض يدون الملاحظات، آخرون يكتبون الملاحظات على ملصقات،شخصياً أستخدم الخريطة الذهنية؛ فهي تساعدني على تنظيم أفكاري بطريقه أكثر وضوحاً . 
 الخرائط الذهنية مثل بنية الشجرة،على سبيل المثال،تكتب اسم شخصية ما، ثم تضيف أسهماً إلى سمات الشخصية التي تصفها. تتيح هذه العملية العثور على المعلومات بسرعة، حتى بعد مرور عدة أشهر من الكتابة ، فأنت في حاجة إلى النظام والترتيب خاصة في الأدب البوليسي ، والذي يتطلب دقة كبيرة.


المصدر:
Le magazine hebdomadaire Version Femina


Post a Comment

أحدث أقدم